دراسة بعنوان الفروق في الذكاء و قلق الامتحان بين الطلبة مرتفعي و منخفضي التحصيل الدراسي
ﻫــﺪف ﻫــﺬا اﻟﺒﺤــﺚ إﱃ ﻣﻌﺮﻓــﺔ ﻣــﺪى اﻟﻔــﺮوق ﺑــﲔ اﻟﻄﻠﺒــﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌــﻲ اﻟﺘﺤﺼــﻴﻞ اﻟﺪر اﺳــﻲ واﻟﻄﻠﺒــﺔ ﻣﻨﺨﻔﻀــﻲ اﻟﺘﺤﺼــﻴﻞ
اﻟﺪراﺳﻲ ﰲ ﻣﺘﻐﲑي اﻟﺬﻛﺎء وﻗﻠﻖ اﻻﻣﺘﺤﺎن، ﻛﻤـﺎ ﻫـﺪف إﱃ ﻣﻌﺮﻓـﺔ أﺛـﺮ اﻟـﺬﻛﺎء ﻋﻠـﻰ اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑـﲔ ﻗﻠـﻖ اﻻﻣﺘﺤـﺎن و اﻟﺘﺤﺼـﻴﻞ
اﻟﺪراﺳﻲ وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل إﺟﺮاء ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﲔ اﻟﻄﻠﺒـﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌـﻲ اﻟﺘﺤﺼـﻴﻞ اﻟﺪراﺳـﻲ ذوي ﻗﻠـﻖ اﻻﻣﺘﺤـﺎن اﳌﺮﺗﻔـﻊ واﻟﻄﻠﺒـﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌـﻲ
اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ذوي ﻗﻠﻖ اﻻﻣﺘﺤﺎن اﳌﻨﺨﻔﺾ ﰲ اﻟﺬﻛﺎء، وﻛﺬﻟﻚ اﳊـﺎل ﺑﺎﻟﻨﺴـﺒﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒـﺔ ﻣﻨﺨﻔﻀـﻲ اﻟﺘﺤﺼـﻴﻞ اﻟﺪراﺳـﻲ. وﻟﺘﺤﻘﻴـﻖ
ﻫـﺬا اﳍـﺪف ﰎ ﺗﻮﻇﻴـﻒ اﳌـﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻـﻔﻲ وﺗﻜﻮﻧـﺖ ﻋﻴﻨـﺔ اﻟﺒﺤـﺚ ﻣـﻦ (٣٠٢) ﻃﺎﻟـﺐ وﻃﺎﻟﺒـﺔ ﻃﺒـﻖ ﻋﻠـﻴﻬﻢ اﺧﺘﺒـﺎر اﳌﺼــﻔﻮﻓﺎت
اﳌﺘﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺮﻳﻔﻦ ( SPM) وﻣﻘﻴﺎس اﻻﲡﺎﻩ ﳓﻮ اﻻﻣﺘﺤﺎن
لتحميل البحث كاملا :download now
ﻫــﺪف ﻫــﺬا اﻟﺒﺤــﺚ إﱃ ﻣﻌﺮﻓــﺔ ﻣــﺪى اﻟﻔــﺮوق ﺑــﲔ اﻟﻄﻠﺒــﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌــﻲ اﻟﺘﺤﺼــﻴﻞ اﻟﺪر اﺳــﻲ واﻟﻄﻠﺒــﺔ ﻣﻨﺨﻔﻀــﻲ اﻟﺘﺤﺼــﻴﻞ
اﻟﺪراﺳﻲ ﰲ ﻣﺘﻐﲑي اﻟﺬﻛﺎء وﻗﻠﻖ اﻻﻣﺘﺤﺎن، ﻛﻤـﺎ ﻫـﺪف إﱃ ﻣﻌﺮﻓـﺔ أﺛـﺮ اﻟـﺬﻛﺎء ﻋﻠـﻰ اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑـﲔ ﻗﻠـﻖ اﻻﻣﺘﺤـﺎن و اﻟﺘﺤﺼـﻴﻞ
اﻟﺪراﺳﻲ وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل إﺟﺮاء ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﲔ اﻟﻄﻠﺒـﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌـﻲ اﻟﺘﺤﺼـﻴﻞ اﻟﺪراﺳـﻲ ذوي ﻗﻠـﻖ اﻻﻣﺘﺤـﺎن اﳌﺮﺗﻔـﻊ واﻟﻄﻠﺒـﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌـﻲ
اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ذوي ﻗﻠﻖ اﻻﻣﺘﺤﺎن اﳌﻨﺨﻔﺾ ﰲ اﻟﺬﻛﺎء، وﻛﺬﻟﻚ اﳊـﺎل ﺑﺎﻟﻨﺴـﺒﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒـﺔ ﻣﻨﺨﻔﻀـﻲ اﻟﺘﺤﺼـﻴﻞ اﻟﺪراﺳـﻲ. وﻟﺘﺤﻘﻴـﻖ
ﻫـﺬا اﳍـﺪف ﰎ ﺗﻮﻇﻴـﻒ اﳌـﻨﻬﺞ اﻟﻮﺻـﻔﻲ وﺗﻜﻮﻧـﺖ ﻋﻴﻨـﺔ اﻟﺒﺤـﺚ ﻣـﻦ (٣٠٢) ﻃﺎﻟـﺐ وﻃﺎﻟﺒـﺔ ﻃﺒـﻖ ﻋﻠـﻴﻬﻢ اﺧﺘﺒـﺎر اﳌﺼــﻔﻮﻓﺎت
اﳌﺘﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺮﻳﻔﻦ ( SPM) وﻣﻘﻴﺎس اﻻﲡﺎﻩ ﳓﻮ اﻻﻣﺘﺤﺎن
لتحميل البحث كاملا :download now
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق