بحث بعنوان
تقويم
(الأداء التدريسي) للطلبة المعلمين بكلية التربية في الجامعة الإسلامية، بمحافظة
جنوب غزة.
إعداد
د
صلاح أحمد الناقة
مناهج
وطرق التدريس
الجامعة
الإسلامية
2009
الملخص
:
هدفت الدراسة إلى تقويم أداء الطلبة المعلمين بكلية التربية اختصاص
علوم في الجامعة الإسلامية، وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة من كلية
التربية بالجامعة الإسلامية . وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه
الدراسة، حيث استخدمه من خلال تصميم بطاقة ملاحظة تمثل أنموذجاً لتقويم أداء
الطالب المعلم اختصاص علوم . للإجابة على أسئلة الدراسة المتمثلة في : 1) ما مستوى أداء الطلبة المعلمين تخصص علوم
بكلية التربية بالجامعة الإسلامية في الأبعاد التالية : " إعداد الدرس
كتابياً ، تفعيل محتوى الدرس ، طرق وأساليب تقديم الدرس، إدارة الصف، إجراءات ضبط
الطلبة ، تقويم فهم الطلبة أثناء الدرس ، والعلاقات الإنسانية مع الطلبة " ؟.
2- هل توجد فروق ذات دلالة
إحصائية في أداء الطلبة المعلمين تخصص علوم في المجالات السابقة تعزى لمتغير الجنس
( ذكور ، إناث ) ؟ .
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية
في أداء الطلبة المعلمين اختصاص علوم في المجالات السابقة تعزى لمتغير المؤسسة (
حكومة ، وكالة ) ؟.
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
-
أن هناك
قصور في أداء الطلبة المعلمين اختصاص علوم في الجانب العملي، حيث أظهرت النتائج أن
جميع العبارات كانت الأداء عليها ما بين متوسطة ومقبولة .
-
لا توجد
فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة المعلمين المختصين علوم في المجالات
السابقة تعزى لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث ).
-
لا توجد
فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة المعلمين المختصين علوم في المجالات
السابقة تعزى لمتغير المؤسسة ( حكومة ، وكالة )
.
This study aimed at
evaluating the performance of science
teachers under training at faculty of education in Islamic University .
The sample of the study consisted of 30 male and female students , The
analytical descriptive research approach has been used in this study by
designing an observation model to evaluate the performance of science teachers under training . To answer the questions of the study: 1)What is the level of performance of science teachers under training at faculty of
education in Islamic University in the following dimensions: "the
preparation of the lesson in writing, to operationalize the content of the
lesson, methods and techniques to evaluate the lesson, classroom management and
control procedures for students, evaluating student understanding during the
lesson, human relationships with the students. " 2) Are there
statistically significant differences in the performance of science teachers under training are allocated in
the above areas due to variable of sex (male, female)? .
3) Are there statistically significant differences in the performance of science teachers under training are allocated in the above areas due to variable of institution (government, agency)?.
3) Are there statistically significant differences in the performance of science teachers under training are allocated in the above areas due to variable of institution (government, agency)?.
the main results
of the study :
there was a clear
weakness in the performance of
science teachers under training in the
practical course , where the most sentences were between acceptable and middle
.
There is no
statistical differences in performance of science teachers under training due to the sex (
male , female)
There is no
statistical differences in performance of science teachers under training due to the
association ( un , government
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق