قد
تكون مهنة المعلم من أصعب المهن التي يمارسها الفرد في مجتمعه . . اذ تقتضي مهنة
التدريس وخصوصا المرحله الابتدائيه الكثير من الجهد نظرا لسلوكيات التلميذ في هذه
المرحله.
والنشاط
والحركه الزائده التي يتمتعون بها التلاميذةهذه المرحله .
فمع
مرور الزمن تطورت اساليب تعليم التلاميذ في هذه المرحله اذ يتم تطبيق اساليب حديثه
متطوره تساهم في ارتقاء مستوى تفكير التلميذ في هذه المرحله وزيادة تحصيله .وتعزيز
روح المنافسه بين التلاميذ وعلى نحو ذالك
****************
من
أبرز المشكلات التي وأجهتني انآ كطالبه معلمه هي
* عدم
القدره على ضبط الفصل أثناء تطبيق المجموعات " التعلم التعاوني "
ان
المناهج الحديثه والمتطوره والتي تدرس الآن في المدآرس تتطلب مني انا كمعلمه أن
افعل المجموعات واطبق اسلوب التعلم التعاوني لما له من اثر كبير في سلوك التلاميذ
حيث انه يساهم فيي عملية التحصيل الدراسي ويعتبر من الاساليب الحديثه والمتطوره
والتي تساهم في انجاح الحصه الدراسيه . .
ففي
بداية الأمر واجهتني مشآكل في ادارة الفصل اثناء تفعيل المجموعات . . اذا ان ادارة
الفصل تتطلب خبره ففي بداية الامر عند تفعيل المجموعات كآنت تعم الفوضى في الفصل .
. ولا يمكن انا كمعلمه ان استعيد نظام الفصل من جديد .. حيث كانت لهذه الفوضى
نتائج سلبيه تؤثر على التلاميذ و يتم اهدار الكثير من زمن الحصه . . وينتهي زمن
الحصه من غير التطبيق في الكراستين " كتاب التلميذ وكراسة التمارين "
هذه من اهم المشاكل التي كانت تواجهني في بداية فترة استلام الفصول , والتدريس اذا
كان من الهم ان افعل المجموعات وان استعيد نظام الفصل من جديد واطبق في الكراستين
ولكنني انا كطالبه معلمه ولما احمله من
خبره قليله في مجال التدريس اذ لا يمكنني ان استعيد نظام الفصل من جديد ولا يمكنني
ان اطبق مع التلاميذ في الكراستين .
والجدير
بالذكر انه كآن علي انا كمعلمه ان احصر اسباب

1:
قلة الخبره فمن خلال زيارة معلمات ذوات
خبره طويله في مجال التدريس اذ كان لديهن قدره عاليه على ادارة الفصل أثناء تفعيل
المجموعات واستعادة نظام الفصل من جديد
2:
وجود طاقه كبيره والنشاط والمجهود لدى التلاميذ في هذه المرحله
3:
قلة الاساليب التعزيزيه في الفصل اذا
تساهم الاساليب التعزيزيه في ضبط الفصل وراجاع النظام من جديد وتنظيم المجموعات
4:
التلاميذ في المرحله الابتدائيه يميلون بدرجه عاليه الى جذب انتباه المعلم فيقومون
بسلوكيات فوضويه لجذب انتباه المعلم مما يؤدي الى فوضى المجموعات
5:
تطبيق اسلوب الحزم اذا علي انا كمعلمه انا
امزج بين اسلوب الحزم والارتخاء فقد كنت في بداية الامر حازمه مع التلاميذ
6:
انعدام التخطيط فقد كآن من المفروض ان يكون تتخطيط الحصه شرح ثم تفعيل المجموعه ثم
تطبيق مع التلاميذ
7:
التعزيز المؤجل : ان من اهم اسس التعزيز
ان يكون التعزيز لدى كل مجموعه مباشر لكني في بداية الأمر كنت اعتمد اعتماد
كلي على التعزيز المؤجل .

1:
تعزيز السلوك الايجآبي الناتج من المجموعه المنظمه ونبذ السلوك السلبي الناتج من
المجموعه الفوضويه
2:
تقسيم المجموعات وتسميتها بأسماء معينه مما يسهل علي انا كمعلمه التعامل مع
الجموعات وضبطها
3:
تميز المجموعات بألوان مختلفه للتسهيل التعامل مع المجموعه وضبطها
3:
الخلط بين اسلوب الحزم والرخاء اذا لا
ينبغي ان اتصف بالاسلوب الشديد امام التلاميذ
4:
المجموعه التي تضم تلاميذ لديهم طاقات زائده ونشاط زائد يتم نقلهم الى مجموعات اقل
فوضى أي انه يتم تبديل أماكن التلاميذ
5:
تبادل الخبرات بين المعلمات اذ يمكن على المعلمآت ان يتبادلن اسآليب ضبط
المجموععات اثناء تطبيق التعلم التعاوني
6 :
استخدام وسائل تعززيه متنوعه تتمثل في . .
أ : وسيلة الوجه الضاحك : وهي وضع اسم المجموعه مل
المنتظمه والتي تحمل الأجآبه الصحيحه تحت الوجهه الضاحك
ب :
وضع النجوم للمجموعه المنتظمه . . فكرتها كفكرت الوجيه الضاحكه .
ج :
العلامات الرمزيه : ولها اثر بالغ في انفس التلاميذ اذ يمكن للتلاميذ
د:
التعزيز اللفظي : مثال على ذالك كلمة ممتازه احسنت . . اناشيد بسيطه الهدف منها
تقديم الثناء للمجموعات
هـ :
الهدايا الرمزيه : التي لها اثر بالغ على سلوك المجموعات
و :
لوحة التميز : توضع بها اسم المجموعه المتميزه والتي تنطبق عليها معايير التميز
" ك نظام المجموعه , والاجابات الصحيحه "
ز :
التعزيز المبآشر: اذ يساهم في تنظيم الفصل وضبطه ان تأجيل تعزيز السلوك الايجابي
لدى المجموعه يساهم في خمول المجموعه وكسلها
7:وضع
مشرفه لكل مجموعه يحملن دفاتر المتابعه يساهم كثيرا في ضبط المجموعه اثناء
تطبيق التعلم التعاوني

نظرا بأن هذه المشكله كآنت تواجهني خلال
فتره معينه اثناء فترة التدريس فقد كنت بين فتره وأخرى اطبق احد الحلول التي
اقترحتها فبدأت
أولاً: : تقسيم المجموعات وتسميتها بأسماء
معينه
الأثر الناتج من استخدام هذا الحل : تسهيل
التعامل مع المجموعات وضبطها ضبطاً سليما
ثانيا : التخلي عن الأسلوب الحازم
والاتصاف بالقليل من الرخاء
الأثر الناتج : بعث في انفس الطمأنينه وبعض من
الحريه في الفصل سهل علي التعامل مع كل
مجموعه بجو يسوده القليل من الديمقراطيه
ثالثاً : استخدام وسائل تعزيزيه للمجموعات
استخدمت وسيلة الوجه الضاحك
الأثر الناتج : مما اثار بين المجموعات روح
المنافسه بجو يسوده التشويق والتسليه
رابعا ً: وضعت مشرفه لكل مجموعه مع دفاتر
المتابعه
الأثر الناتج : لها تأثير ايجابي على سلوك
المجموعات وساعدني كثيرا في ضبط المجموعه .
قد كآن من المهم لدي ان أطبق هذه الحلول
المقترحه لمعالجة المشكله بأسرع وقت لما يحمله تفعيل المجموعات من أهميه فقد تمت
ملاحظة
ما يلي ان عند تطبيق نظام المجموعات
بطريقه منظمه اثناء الحصه
1:يتم تشويق التلاميذ للدرس
2:يكسب التلميذ مهارة التحدث والتعبير
3: تنمية روح المنافسه بين التلاميذ
4: ينمي لديه الأحترام لدى الآخرين فمن خلال
تعين مشرفه لكل مجموعه يتم تنمية الأحترام
أثر تفعيل المجموعات بطريقه منظمه علي انا كمعلمه
1: توفير الكثير من الوقت
2: سهل علي الانتقال من عنصر لآخر في
الدرس
3:ساهم تفعيل المجموعات بطريقه ظابطه
ومنظمه تقديم اسئله اثرائيه وتغذيه راجعه للتلاميذ


مصادر هذا البحث كانت من تجرآب لي داخل
الموقف التعليمي " الفصل " خلال فترات زمنيه متفاوته
تم تطبيق
بعضاً من الحلول المقترحه داخل
الفصل بين فترة واخرى تم تطبيق الحلول المذكوره والمطبقه كل حل على حدآ
وفي النهايه أشكر ادارة المدرسه ورئيسة قسم
الرياضيات
على حسن استفاضتها لنا والجهود المبذوله
اتجاه سيرنا في هذا المجال وفي هذه الفتره
كما أشكر المشرفين على حسن الأرشاد والتوجيه
لنا . واشكر دكتور المقرر على بعض الأرشادات التي ساهمت في صياغة هذا البحث . .
والله
ولي التوفيق . .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق