الثلاثاء، 24 يونيو 2014

أثر استخدام طريقة العصف الﺬهني في تنمية التحصيل الدراسي في مادﺓ قواعد اللﻐة العربية ﹼ دراسة مسحية علﻰ طلبة الصﻒ الحادي عشر


بحث بعنوان : أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية  التحصيل الدراسي في مادﺓ قواعد اللغة العربية ﹼ دراسة مسحية على طلبة الصف الحادي عشر في ﺇمارﺓ الشارقة بدولة الامارات

د. محمود عوﺽ بني ذياب
متخصﺺ في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
أكاديمية العلوم الشرطية - الشارقة
ملخﺺ
تهدف الدراســة إىل التعرف عىل أثر اســتخدام طريقة العصف الذهني يف تدريس قواعد اللغة العربية؛
لتحسني املستوى الدرايس لدى طلبة الصف الحادي عرش يف إمارة الشارقة يف املهارات النحوية والرصفية. وقد
ّ تكون مجتمع الدراســة من جميع طلبة الصف الحادي عرش يف منطقة الشــارقة التعليمية من الجنســني. تم
ّلت يف أربع مدارس؛ مدرستني للذكور ومدرستني لإلناث،
اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية، متث
تــم توزيعهم إىل مجموعتني: )تجريبية وضابطة(. وقد أظهرت النتائــج وجود فروق ذات داللة إحصائية عند
ّنت
مستوى الداللة )α=0.05(، يف اختبار التحصيل يف مادة النحو والرصف، لصالح املجموعة التجريبية. كام بي
النتائــج وجود فروق ذات داللة إحصائية بني الذكور واإلناث يف اختبار التحصيل، لصالح اإلناث. وكان من أبرز
التوصيات توجيه إشارة إىل املعنيني بالتوجيه الرتبوي، واإلدارات املدرسية إليالء مسألة ضعف الطلبة يف قواعد
اللغة العربية األولوية يف االهتامم، وذلك بالرتكيز عىل استخدام الطرق الحديثة يف التدريس، ومن بينها طريقة
العصـف الذهني.


لتحميل البحث :اثر العصف الذهنى.PDF

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق