برنامج تطوير التعليم
مكون القيادة والإدارة التربوية
أثر تعلم الأقران فى
النهوض بمستوى
الضعاف فى اللغة
العربية
إعداد
علاء كمال طه
مدرس أول بمدرسة
الفاروق عمر ب ص
بإدارة المرج التعليمية
1428 ه / 2007 م
مقدمة البحث
اقرأ أول كلمة نزلت من الله عز وجل
لنبيه محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليدل على أهمية القراءة فى حياتنا ، والقراءة
هى أساس المعرفة وهى وسيلة هامة من وسائل التقدم الحضارى ، وبالقراءة نستطيع فهم
ما يدور حولنا من احداث .
*والقراءة والكتابة فى المرحلة الإبتدائية تشكل عائق كبير أمام كثيرا من
التلاميذ وكذا ضعف الصحة العامة وتأخر
السمع من أسباب تأخر القراءة والكتابة وأيضا هناك عوامل اجتماعية وبيئية ونفسية
تؤثرعلى التلميذ فى هذه المرحلة *
( محمد قدرى ، 1995 : 19 )
ولهذا يحاول معلم المرحلة الابتدائية جاهدا معالجة هذه الأسباب مستخدما
العديد من الطرق منها
( تعلم
الأقران )
والتى تساعد على النهوض بالتلاميذ الضعاف فى العملية التعليمية .
الشعور بالمشكلة
اثناء قيامى بتدريس اللغة العربية تواجهنى صعوبات كبيرة أهمها ضعف التلاميذ
فى مهارة القراءة والكتابة وبالتالى فى اللغة العربية عامة ، وهذا يؤثر على
استيعاب التلاميذ .
المشكلة
ضعف التلاميذ فى اللغة العربية وفروعها .
أسئلة البحث
1 ــ ما أسباب ضعف القراءة والكتابة لدى بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
2 ــ ماأثر استخدام طريقة تعلم الأقران فى معالجة ضعف بعض التلاميذ فى
القراءة والكتابة ؟
أهداف البحث
1 ــ النهوض بمستوى الضعاف فى اللغة العربية وتنمية مهاراتهم فى القراءة
والكتابة والإستماع والتحدث .
2 ــ علاج بعض العيوب والأسباب التى تؤدى إلأى ضعف التلاميذ فى القراءة
والكتابة ومحاولة علاجها .
الاطار النظرى
تعلم الأقران :
هو استراتيجية
قائمة على المشاركة الفعالة بين التلاميذ وأصدقائهم بهدف تنمية روح المشاركة
والعمل الجماعى للوصول لأفضل النتائج .
مبادئه :
قائم على مبدا التعاون
التام بين أفراد المجموعة .
سماته :
يساعد على النهوض بالضعاف
ووضعهم فى مكان أفضل بين نظرائهم من التلاميذ .
أسباب ضعف التلاميذ فى اللغة العربية :
1 ــ التناقض التام بين اللغة العربية التى نتحدث بها واللغة العربية التى
تتكلم بها الموضعات بالكتب المدرسية .
2 ــ تفاوت خبرات الطفل فضلا عن قلة المحصول اللغوى لديه .
( ابراهيم عطا ، 2005 : 160 )
3 ــ عدم تناسب الدروس مع معيشة التلاميذ لذلك يترتب على ذلك عدم معايشة
التلميذ للدرس وعدم تفاعله معه .
4 ــعدم تضمين الدرس بالصور التى تجذب انتباه التلاميذ لموضوع الدرس وإن
وجدت تكون جامدة وغير معبرة .
5 ــ ضعف مستوى بعض المعلمين مما يؤدى إلى ضعف مستوى التلاميذ .
( محمد قدرى ، 1957 : 28 )
6 ــ تضاؤل دور الأسرة فى الاسهام مع المدرسة فى العملية التعليمية .
مما سبق يتضح لبا واجب وضع خطة لعلاج اسباب الضعف فى اللغة العربية .
طرق علاج أسباب
الضعف
1 ــ الكتاب المدرسى : لابد أن يكون جذابا ومليئ بالصور التى تعبر عن الرس تعبير
واقعى .
(ابراهيم عطا ، 2005 : 165 )
2 ــ تعلم خبرات جديدة مثل الاستعانة بعلم الأصوات واستخدام المؤثرات
الصوتية .
( حسن شحاته ، 1981 : 73 )
3 ــ مشاركة التلاميذ الضعاف لزملائهم المجيدين ( طريقة تعلم الأقران ) لأن
التلميذ من الممكن أن يستفيد من زميله أكثر مما يستفيد من معلمه وهذا يعوَد
التلاميذ على التعاون والمشاركة والعمل الجماعى الذى يؤدى إلى نتائج طيبة .
4 ــ استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة التى هى من دورها جذب انتباه
التلاميذ وتفاعلهم مع المادة العلمية .
5 ــ متابعة التلاميذ وابداء الاراء فيما يصنعون وتحفيزهم وتشجيعهم .
6 ــ الارتقاء بمستوى التلاميذ البضعاف عن طريق عمل مجموعات خاصة بهم يتم
تقويتهم فيها علميا .
7 ــ استخدام الوسائل التعليمية التى تساعد على الفهم وتجذب انتباهه تجاه
الدرس .
8 ــ استخدام تمثيل ومسرحة وغناء المنهج الدراسى والألعاب التعليمية حتى
يكون جو التعلم بالنسبة لهؤلاء الضعاف جو مليئ بالمعرفة والمرح .
وهناك عوامل تساعد على التعلم الصحيح :
1 ــ الجلسة الصحيحة مما يتيح للقارئ وضع مريح أثناء القراءة .
2 ــ الاضاءة والتهوية لابد وان تكون جيدةحتى لا ينفر التلميذ من العملية
التعليمية .
3 ــ الهدوء وعدم الضوضاء حتى لا يتشتت ذهن التلميذ . ( محمد مجاور ، 1985 : 19 )
4 ــ الصحة العامة وفيها يجب أن يكون القارئ سليم الحواس .
5 ــ الكتاب الجذاب .
6 ــ المعلم الكفء .
أدوات جمع البيانات
1 ــ الملاحظة :
يتم ملاحظة
التلاميذ الضعاف من حيث سلوكياتهم ومهاراتهم واللغة المكتسبة
عندهم حتى يتم
الوقوف على نواحى القصور .
2 ــ المقابلة الشخصية :
عمل مقابلة مع
كل تلميذ داخل المكتبة مثلا وتهدف إلى الوقــــــــــوف على
إذا كان هناك
عامل نفسى يمنع التلميذ من متابعة تعلمه أم هناك عامل صحى
أو تربوى يعوقه
.
3 ــ الاختبارات :
تتم بعمل اختبار قبلى للوقوف على مستوى التلاميذ
ثم وضع برنامج معين
لتقوية الضعاف
ثم وضع برنامج معين لتقوية الضعاف ثم بعد انتهاء البرنامج
يتم عمل اختبار
بعدى لقيلس مدى ما حققه البرنامج
من نجاح .
الخطوات الاجرائية
للبحث
استطعنا تحديد العينة المراد
العمل معها من خلال اختبار قبلى يحتوى على
اسئلة بسيطة لتحديد مستوى التلاميذ ، ثم تم وضع برنامج لتقوية الضعاف والوصول بهم
إن شاء الله لمستوى أفضل وتم بعد ذلك اختبارهم باختبار بعدى للوقوف على المستوى .
بعد فحص نتائج الاختبار البعدى ومقارنتها بالاختبار القبلى ظهر أن
المستوى فى الاختبار القبلى كان 40 %
وفى الاختبار البعدى أصبح 50 %
وكانت نسبة التحسن بعد استخدام البرنامج 10 % فقط ولكن سوف ترتفع مع
استمرارتطبيق البرنامج .
الصعوبات التى واجهت
البحث
1 ــ ضيق الوقت وخصوصا أن المدرسة تعمل فترتين .
2 ــ قلة الامكانيات .
3 ــ غياب بعض التلاميذ عند التطبيق .
4 ــ عدم وجود مكان لتطبيق البرنامج فيه ولذلك نلجأ لتطبيقه فى أيام محددة
( أو فى أوقات محددة داخل المدرسة ) .
النتائج
وجد تحسن فى أداء العينة بعد تنفيذ البرنامج مقداره 10 % وهى نسبة تحسن
قليلة لكنها تعطى املا إن شاء الله . وهذا يرجع إلى أسباب عديدة أهمها غياب بعض
التلاميذ المنفذ عليهم البرنامج
التوصيات
أولا : عمل برنامج مكثف لتنمية الضعاف بالفصول الدراسية .
ثانيا : الاتفاق مع الجمعيات الاهلية ويمثلها جمعية أبناء النور بالاشتراك
مع مجلس الامناء المدرسى بتدبير قاعات دراسة للضعاف لتنفيذ خطة العلاج داخل
المدرسة والجمعية تحت اشراف وتنفيذ مدرسى المدرسة لتحقيق أفضل النتائج وأسرعها (
استرشادا بالبحث ونتائجه ) .
المراجع
1 ــ ابراهيم محمد عطا : طرق تدريس القاءة ، القاهرة : مكتبة
الدار العربية للكتاب ، 2003
2 ــ محمد قدرى لطفى : التأخر
فى القراءة تشخييصه علاجه فى المدارس الابتدائية ، القاهرة :
مكتبة مصر بالفجالة ، 1995 .
3 ــ محمد صلاح الدين مجاور : تدريس اللغة العربية ، القاهرة : دار
الفكر العربى ، 1998 .
4 ــ حسن شحاته : دور المطالعة فى تنمية الوعى ، القاهرة : مجلة
التربية جامعة القاهرة ( بنى سويف ) العدد
( 8 ) ، 1981 .
ملحق ( 1 )
اختبار قبلى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القراءة من درس صناعات ومنتجات :
والبسترة هى عملية تسخين اللبن إلى درجة 72 درجة مئوية لمدة 15 ثانية ثم
تبريده بسرعة لدرجة 10 مئوية وهذا يهدف لتعقيم اللبن وقتل الميكروبات .
أ ) ما المقصود بعملية البسترة ؟
ب ) ماذا نصنع من اللبن ؟
ج ) هات مضاد ( تسخين ) ، مفرد ( الميكروبات ) ، وجمع ( درجة )
د ) ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
الاساليب والتراكيب : ضع (
هذا ـــ هذه
ـــ هذان ـــ
هاتان ــ هؤلاء )
1. ............
الولد نشيط .
2. ............
الآولاد مجتهدون .
3. ............
التلميذتان متفوقتان .
4. ............
الولدان مجتهدان .
5. ............
المعلمة مخلصة .
رتب مكونا موضوعا :
v رأى
أحمد كلبا يلهث من العطش .
v أوشك
الكلب أن يموت .
v كان
الجو حار جدا فى إحدى المدن .
v أحضر
أحمد الماء بسرعة وسقى الكلب .
v شرب
الكلب وارتوى ونظرلأحمد نظرة شكر وعرفان بالجميل .
الاملاء :
الصدق
الصدق من الصفات التى تجعل صاحبها محمودا بين الناس ، والصادق يثق الناس
فيه ويحبونه ، أما الكاذب فلا يثق فيه أحد ولا يحبه أحد .
ملحق ( 2 )
اختبار بعدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القراءة : وتهاجر الطيور بحثا عن الغذاء وهروبا من الظروف
المناخية الصعبة .
أ ) لماذا تهاجر الطيور ؟
ب ) توصل العلماء للطرق التى
تسلكها الطيور عند الهجرة عن طريق تركيب ............. .
ج ) هات مرادف ( تهاجر )
، مضاد ( الصعبة ) ، مفرد
( الظروف )
وضع كل منها فى جملة من عندك ؟
الاساليب والتراكيب : وضح الجمل الأسمية والفعلية فيما يلى :
1 ــ أحمد تلميذ مجتهد . 2 ــ الشمس تشرق
صباحا .
3 ــ تتفتح الزهور ربيعا . 4 ــ يذهب الفلاح إلى
الحقل نشيطا .
5 ــ التلاميذ يلعبون فى الحديقة .
رتب مكونا موضوعا :
1. شكر
الشاب وقال لن اكذب ابدا .
2. اعتاد
محمد النزول إلى النهر ويصرخ ويقول اغيثونى أغيثونى اننى اغرق .
3. فأخذ
يصرخ الحقونى أغيثونى ولكن لم ينقذه احد لانه كذاب .
4. يجرى
الناس اليه مسرعين فيجدونه يضحك عليهم .
5. تكرر
هذا الفعل مرة ومرات .
6. وفى
يوم نزل النهر وكاد أن يغرق فعلا .
7. إلى
أن نزل شاب وأنقذه .
الاملاء :
الأمانة
الأمانةصفة من الصفات التى يجب أن يتحلى بها كل إنسان لأن الأمانة تجعل
الناس متعاونين متحابين ويعرف كل إنسان من خلال حفاظه على الأمانة . فكن أمينا تجد
الناس أحبابا لك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق