الخميس، 26 يونيو 2014

أهداف ومعايير تعلم اللغة العربية من صف الروضة إلى الصف الثامن في مدرسة رفاع فيوز






أهداف ومعايير تعلم اللغة العربية من صف



الروضة إلى الصف الثامن في مدرسة رفاع فيوز





ISS L2 Arabic Standards & Benchmarks



Based on the ACTFL Arabic as a Foreign Language Standards



أهداف ومعايير تعلم اللغة العربية للناطقين بها من صف الروضة

إلى الصف الثامن

هناك ثلاثة افتراضات رئيسية تستند عليها المعايير:



١. الكفاءة في اللغة العربية والوعي الثقافي يمكنان التلاميذ من:

· التواصل والتعبير عن أنفسهم باللغة العربية الفصحى شفهيا وكتابيا.

· قراءة نصوص عربية وفهمها في سياقات متنوعة .

· فهم اللغة العربية وتطوير نظرة تبصرية (تأملية) في نظامها.

· تقدير التراث الأدبي والديني والفكري العربي.

· إغناء التجربة اللغوية التعليمية وذلك بإجراء روابط فكرية وتربوية بين اللغة العربية ومواد دراسية أخرى.

٢. كل التلاميذ:

· يتعلمون بطرق متنوعة وفي بيئات مختلفة.

· يكتسبون الكفاءة اللغوية بسرعات متفاوتة.

· يتوصلون إلى مستويات مختلفة من الكفاءة.

· يستطيعون المحافظة على كفاءتهم وتقويتها بالسعي نحو توطيد الصلة مع المجتمعات المتحدثة باللغة العربية.

· يمكنهم متابعة التحصيل مدى الحياة بحيث تمتد تجربتهم خارج نطاق المدرسة.

٣. تعليم اللغة العربية وثقافاتها هو:

· جزء من المنهج الأساسي من مرحلة الروضة إلى المرحلة الثانوية.

· تواصلي ومحوره التلميذ.

· يركز على التواصل وفهم الثقافة.

· ينمي مهارات تواصل أساسية بالإضافة إلى مهارات ذهنية رفيعة المستوى.

· يدمج استراتيجيات تعليم وتعلم بأساليب تقييم فعالة.

· يشجع على استعمال التقنية التربوية بما فيها التقنيات الحديثة النشأة.


الاتصال/التواصل -- الهدف الأول

الاتصال باللغة العربية
المعيار ١.١ يتحاور الطلاب باللغة العربية فيمدون بعضهم البعض بالمعلومات ويحصلون على غيرها ويعبرون عن شعورهم وعواطفهم ويتبادلون وجهات النظر.

يركز هذا المعيار على التواصل الشفوي والكتابي بين الدارسين. فعند تعلم أغلب اللغات الحديثة يستطيع التلاميذ تعلم عدد من الجمل التي تمكنهم من التواصل مع بعضهم البعض. وفى أثناء دراستهم تنمو قدرتهم على التخاطب والكتابة بطريقة ملائمة لمعايير ثقافة اللغة التي يتعلمونها. هذا وقد تتكون هذه القدرات لدى بعض الدارسين الذين ينتمون إلى أسر ذات خلفية ثقافية عربية. والهدف الأمثل من برنامج اللغة العربية هو تكوين أفراد قادرين على التواصل والتفاهم الفعال والملائم في جميع الحالات الرسمية وغير الرسمية.



نماذج لمؤشرات الأداء لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس:

· يتبع التلاميذ تعليمات بسيطة ملائمة لعمرهم ولمعرفتهم باللغة العربية، ثم يوجهونها إلى غيرهم من الدارسين، فيشتركون من خلالها في أنشطة نابعة من الثقافة العربية.

أمثلة: ممارسة بعض الألعاب، إعداد طعام عربي أو عصير.

· يتبادل التلاميذ أسئلة وأجوبة مبسطة في صورة شفوية أو كتابية عن أشياء أو موضوعات مألوفة متنوعة تدور في إطار الأسرة أو المدرسة أو عن بعض المقتنيات أو الأنشطة التي تمارس أثناء النشاط اليومي أو الاحتفالات.

أمثلة: تبادل معلومات شخصية بسيطة وسرد أنشطة تمارس في مناسبات مختلفة.

كيف حالك؟ ما اسمك؟ أين تسكن؟ ماذا تفعل؟ عيد مبارك.

· يتبادل التلاميذ معلومات عما يحبونه وما لا يحبونه من شخصيات وأشياء وموضوعات وأحداث مختلفة ومألوفة لديهم في إطار حياتهم اليومية.

مثال: إجراء مقابلات مع زملاء الصف وسؤالهم عما يفضلونه من أشياء وأنشطة.

مقابلة أحد أفراد الصف وسؤاله عن عدد إخوته، ما النشاطات التي يحب القيام بها، نوع الألعاب الرياضية التي يمارسها.

· يتبادل التلاميذ وصفاً مع أحد زملاء الصف عن أشخاص أو أماكن أو منتجات الثقافة العربية، مثل: اللعب والملابس والطعام والآثار وأنواع المنازل.

مثال: تبادل معلومات عن أفراد الأسرة أو أنشطة عائلية.

هذه أسرتي، لي أخ وأخت، أخي أكبر مني، أختي في الصف الأول، .. إلخ.

· يلعب التلاميذ أدوارا مأخوذة من الحياة اليومية مثل شراء حاجيات البيت أو الأكل في إحدى المطاعم.

مثال: اختيار بعض الأغراض من البقالة.

من فضلك: أريد ذرة، من فضلك أريد كوباً من عصير الفواكه، المانجو والفراولة والتفاح والبرتقال ولا أريد موزاً معه.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8):



· يستعمل التلاميذ عبارات مناسبة لإدارة حوار في مواقف حياتية حقيقية ومتنوعة آخذين بعين الإعتبار جنس ومنزلة المتحاورين معهم وعلاقتهم ببعضهم البعض مثل كبار السن والذكور والإناث.

أمثلة: القيام بتقديم النفس للتعارف، التعبير عن الشكر والامتنان وعن الأسف والندم، تقديم شكاوي، الإعتذار.

· يناقش التلاميذ مشاعرهم الشخصية شفويا أو كتابيا عن أحداث ثقافية مهمة جارية أو سابقة متعلقة بالعالم العربي أو مناقشة مواضيع تدرس في حصص أخرى.

أمثلة: تبادل المشاعر الشخصية حول قواعد السياقة في دول عربية مختلفة، مشاركة الآخرين بآراء حول المشاكل السياسية والاجتماعية المتعلقة بالعالم العربي.

لماذا لا تسمح لك عائلتك بالخروج معي؟

· يعمل التلاميذ في مجموعات ليقترحوا ويطوروا ويدافعوا عن حلول لمشاكلٍ تخص أعضاء ينتمون إلى ثقافتهم أو تواجه من ينتمي إلى الحضارة العربية.

مثال: مناقشة موضوعات في نطاق الصحة والبيئة والوظيفة والعمل.

مناقشة فوائد الرياضة واتباع حمية أو نظام غذائي نباتي على الصحة.

· يجمع التلاميذ معلومات من خلال البحث في العديد من المصادر تدور حول المواضيع التي تثير اهتمامهم، مما يساعدهم على تبادل وجهات النظر في إطار اجتماعيٍّ مناسب.

أمثلة: القيام بمسوح وعقد مقابلات شخصيّة، عمل رسومات بيانية وتسجيل وثائق مرئية (شرائط فيديو) أو مكتوبة.

عمل استبيان حول حدث من أحداث الساعة ذي أهمية للشعوب العربية.

· يناقش التلاميذ مع زملائهم في الصف اهتمامات الشعوب العربية ووجهات نظرهم حول حياة الأسرة وكيفية قضاء أوقات الفراغ والدراسة في المدارس والوظائف العملية بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة، وكذلك يتكلمون عن منتجات الشعوب العربية مثل الملابس والطعام والتقنية الحديثة (التكنولوجيا).

أمثلة: مناقشة دور المرأة في العمل، المدارس الخاصة بجنس معين أو الهاتف الخلوي وصحون الأقمار الإصطناعية.

هل أدى استعمال الهاتف الجوال إلى تحسين التواصل أم إلى مشاكل جديدة؟









المعيار ١.٢ يفهم التلاميذ مواضيع مختلفة في اللغة العربية المكتوبة.

يركز هذا المعيار على فهم وتحليل اللغة المكتوبة والمحكية. فبخلاف المعيار الأول، يمكن هذا المعيار الدارسين من التعامل المباشر مع المواد المطبوعة أو المحكية المختلفة لكونه يتضمن أنشطة الاستماع والقراءة. فالسياق الذي يتم من خلاله اكتساب الدارسين لخبرات لغوية، والقدرة على استيعاب ما يستمعون إليه أو ما يقرأونه من مادة لغوية بأنفسهم، قد يؤثران على تطور فهم المسموع أو المقروء. ويكون نتيجة لذلك أن بعض الدارسين قدّ تتقدّم لديهم القدرة على القراءة قبل قدرتهم على فهم ما يسمعونه من كلام مُقدّم إليهم بطريقة سريعة. وبالإضافة إلى ذلك فإنّ محتوى المعلومات اللغوية غالباً ما يؤثر على الفهم بطريقة ناجحة، لأنّ الدارسين يفهمون المادة اللغوية بطريقة يسيرة خصوصاً إذا توفر لديهم عامل الاهتمام فيما يدرسونه، أو إذا وجدت لديهم معرفة سابقة لهذه المادة. وعلى النقيض من ذلك فقد تتنامى القدرة على فهم المسموع أكثر منها على فهم المقروء خصوصاً لدى التلاميذ الذين لهم احتكاك باللغة المسموعة في محيطهم الأسري. فالهدف الأمثل من تعليم اللغة هو تكوين تلاميذ قادرين على فهم شامل لكل الأساليب الرسمية وغير الرسمية التي قد تستعمل في اللغة المكتوبة وخصوصا المحكية منها.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يفهم التلاميذ ويتبعون تعليمات الصف اليومية المقدمة لهم شفويا أو كتابيا باللغة العربية.

مثال: الإستجابة للأنشطة اليومية الروتينية.

اِفتحوا الكتب، اِغلقوا الكتب، لونوا الصورة، اِمسك القلم.

· يتعرف التلاميذ على الشخصيات والأشياء المحيطة بهم في بيئتهم الطبيعية والمقدمة لهم بطريقة الوصف شفويا أو كتابيا باللغة العربية.

أمثلة: التعرف على أفراد مألوفين عند سماع أوصافهم؛ الإشارة إلى أشياء في الفصل أثناء قراءة المدرس لأوصافها.

ما هذا؟ ما هذه؟ من؟ أين؟

· يفهم التلاميذ الأفكار الرئيسية للقصص المحكية لهم والمناسبة لنموهم العقلي واللغوي، مثل الطرائف الشخصية، القصص الخيالية المعروفة وقصص أخرى تعبر عن موضوعات مألوفة.

أمثلة: إعادة سرد النقاط الرئيسية لقصة خيالية؛ التعرف على الشخصيات والأحداث البارزة في قصة ما ووضع لائحة لهما.

ما شخصيات هذه القصة؟

· يفهم التلاميذ الرسائل والمذكرات الشخصية الموجزة عن مواضيع مألوفة كتلك التي تتعلق بالعائلة والأحداث المدرسية والإحتفالات المختلفة.

أمثلة: إعادة سرد محتوى بطاقة تهنئة؛ التعرف على موضوع رسالة من طرف أحد الوالدين.

عيد سعيد.

· يؤول التلاميذ الحركات والنبرات الكلامية والتلميحات المرئية والمسموعة في برامج وسائل الإعلام العربية، مثل الفيديو والأفلام وبرامج التلفزيون.

مثال: استعمال أوصاف بسيطة مثل "سعيد"، "حزين"، "غاضب" لوصف شخصيات ما في شريط فيديو.

أنا سعيدة، أشعر بالحر.

نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)



· يبين التلاميذ فهمهم للأفكار الرئيسية وكذلك بعض التفاصيل للمناقشات التي تدور باللغة العربية الفصحى والتي قد تكون مُسجّلة أو يتم نقلها على الهواء مباشرة، وتتناول هذه المناقشات مواضيع حول الأحداث المعاصرة أو الثقافة العربية أو مواد دراسيّة تم التعرض لها في فصول دراسيّة أخرى.

أمثلة: فهم الفكرة الرئيسية والأمثلة الخاصة في محاضرة عن الصور النمطية الثقافية؛ مقارنة الأفكار الرئيسية المعروضة في برنامجين تلفزيونيين حول الشرق الأوسط.

تحديد أوجه الإختلاف والتشابه بين البرنامجين، أي البرنامجين أعجبك ولماذا؟

· يبين التلاميذ فهم العناصر الرئيسية لمقالات غير خيالية مأخوذة من مراجع عربية تعالج مواضيع معاصرة وتاريخية مختلفة.

مثال: فهم النقط الرئيسية المعبر عنها في رأي أحد المشاركين على الإنترنت حول مسألة حق تصويت النساء في المملكة العربية السعودية.

مقارنة آراء المشاركين في مناقشة على الشبكة العالمية.

· يظهر التلاميذ قدرتهم على التعرف على المستويات اللغوية التي تستعمل في الأساليب الرسمية وغير الرسمية في النصوص المكتوبة والمسموعة وفهم أهميتها.

مثال: مقارنة بين الأساليب المستعملة في الكلام من طرف شخصيتين تلفزيونيتين، وفهم مدى تطابق عدم رسمية لغتهما مع الموضوع أو الموقف.

مقارنة مراسلات تلفزيونية في محطتي ال "بي بي سي" والجزيرة.

· يبدي التلاميذ فهما متزايدا للفروق اللغوية والثقافية ذات المعاني المختلفة في النصوص المكتوبة والمحكية كما يعبّر عنها من طرف الناطقين باللغة العربية في مواقف غير رسمية.



· يبدي التلاميذ فهما متزايدا للفروق اللغوية والثقافية الدقيقة في المنتجات الأدبية والفنون المرئية.

مثال: فهم العناصر الخاصة بمصر في أعمال نجيب محفوظ.

ما هي العناصر التي تشير خصوصا إلى مصر في كتابات نجيب محفوظ.




المعيار١.٣ يقدم الطلاب معلومات ومفاهيم وأفكارحول موضوعات مختلفة لجمهور من المستمعين أو القراء.

يركز هذا المعيار على تقديم المعلومات والمفاهيم والأفكار في اللغة المحكيّة والمكتوبة. كما أنّه غالبا ما يهتم بالتعامل المباشر مع الطلاب بأنشطة التكلم والكتابة. والكتابة باللغة العربية تضم العديد من النواحي الواجب مراعاتها، مثل القدرة على التعرف على حروف الهجاء، وتماثل الحرف مع صوته، وتمييز وحدات الكلام الصغرى (مثل "ب" و "خ" في كلمتي أب وأخ)، والاتجاه في الكتابة من اليمين إلى اليسار، ومراعاة وضع وترتيب الكلمات في الجمل. لذا فمن المرجح أن الطلاب من ذوي المعرفة البسيطة للغة العربية، أو اللذين لا يتوفرون على أية معرفة سابقة لها سيكون إنتاجهم اللغوي المكتوب والملفوظ عبارة عن أنماط تضع جملا عربية في قالب إنجليزي، أو عبارة عن جمل تشبه الإنجليزية لكنها بمفردات عربية. وهذه مسألة طبيعية؛ فبمرور الوقت يبدأ التلاميذ في اكتساب أنماط أو أمثال أصليّة وفي استعمال المناسب من الأساليب. وعلى النقيض من ذلك فالتلاميذ الذين لديهم خلفية لغوية مُكتسبة من المنزل يكتبون بطريقة تشبه اللغة المحكية، وكثيراً ما يُدخلون في كتاباتهم كلمات وأساليب عاميّة كما يحكونها، ومع مرور الوقت، يستطيع هؤلاء التلاميذ أن يُطوّروا قدرتهم على الكتابة والكلام باستعمال مستويات لغوية مختلفة أكثر رسمية. أما الطلاب الذين أحرزوا على مستوى متقدم من التعلم، فيطورون القدرة على الكتابة حول مواضيع ذات أهمية شخصية أو مهنية لهم في مجالات كالفن والإقتصاد والسياسة، وتقديم عروض فيها.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يُعدّ التلاميذ قصصا مصورة باللغة العربية عن أنشطة أو أحداث نابعة من بيئتهم ويعرضونها مستخدمين اللغة العربية أمام زملاء الصف.

أمثلة: إعداد كتب كبيرة وملصقات ونماذج مجسّمة عن الأنشطة اليومية مع عائلات أو زملاء الصف.

صنع معروضات تحوي صورا وكلمات.

· يعرض التلاميذ أناشيد وقصائد عربية مألوفة ويمثلون قصصاً شعبية قصيرة على المسرح ويُلقون قطعا شعرية.

مثال: تمثيل وغناء قصة زرعنا الجزرة: أغنية الجزرة.

· يهيئ التلاميذ رسائل شفوية أو كتابية قصيرة باللغة العربية عن أشخاص وأشياء موجودة في المحيط المدرسي، ثم يتبادلون هذه المعلومات مع تلاميذ في فصول عربية أخرى إما بأنفسهم أو عن طريق استعمال التكنولوجيا.

مثال: الحديث عن تجارب رحلة مدرسية.

· يروي التلاميذ قصصا باللغة العربية إما شفويا أو كتابيا أو يرددون رواياتها.

مثال: يقرأ التلاميذ قصة "علي بابا والأربعين حرامي" ثم يرددونها شفويا.

· يستعمل التلاميذ اللغة العربية ليخبروا أقرانهم في المدرسة أو خارجها عن ثقافاتهم أو بعض منتجاتهم الثقافية وعاداتهم.

أمثلة: سرد الأنشطة أو المعلومات البسيطة عن الإحتفالات بالأعياد والأحداث العائلية والأطعمة.





نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)

· يكتب التلاميذ وصفاً مطولا باللغة العربية الفصحى عن الأفراد والأشياء المتواجدة في حياتهم اليومية سواء داخل أو خارج المدرسة.

أمثلة: وصف دقيق للصديق المفضل وللبرنامج التلفزيوني المحبب.

صِف واحداً من أحسن أصدقائك. اُكتب عن برنامجك التلفزيوني المفضل.

· يشرح التلاميذ كيفية إنجاز عمل ما مستعملين الأسلوب الخاص باستعمال الفقرات في الكتابة.

أمثلة: وصف كيفية تحضير طاولة الطعام، تحضير تبولة أو المشاركة في لعبة.

· يستعمل التلاميذ اللغة العربية الفصحى عند عرض مشاهد تمثيلية أو كتابة أشعار بسيطة أو قصص قصيرة لها علاقة بموضوع مأخوذ من مادة دراسية أخرى مثل تاريخ العالم أوالجغرافيا أو الفن.

أمثلة: تمثيل دور كاتب مشهور أو شخصية مشهورة؛ تمثيل أحد المشاهد التاريخية.

· يستعمل التلاميذ اللغة العربية الفصحى عند تمثيل مشاهد من مسرحيات وكذلك عند إلقاء بعض القصائد الشعرية وعند اقتباس قصص مألوفة لدى العرب.

مثال: يمثل التلاميذ مشاهد من قصص أو مسرحيات عربية.

· يعد التلاميذ أبحاثاً باللغة العربية عن الأحداث الجارية ويتناولون فيها وجهات النظر الثقافية لكل من الولايات المتحدة مثلا والأقطار العربية.

مثال: يقوم التلاميذ ببحث عن سياسة الدول العربية تجاه معاملة المرأة.















الثقافات -- الهدف الثاني

فهم ثقافات العالم العربي ومعرفتها.



المعيار٢.١ يبدي التلاميذ فهمهم للعلاقة بين الممارسات الثقافية في العالم العربي.

يؤكد هذا المعيار على التفاعلات الاجتماعية. فيقوم التلاميذ بتحليل الأنماط الثقافية الناتجة عن التفاعلات الاجتماعية لدى متحدثي اللغة العربية الأصليين، وذلك للتعرف على المواقف الثقافية والقيم الأخلاقية. ويستعمل التلاميذ ما توصّلوا إليه من معرفة لتطوير وعيهم الثقافي للتفاعل الاجتماعي اللائق مع متحدثي اللغة العربية الأصليين. يركز المعيار ٢.١ على الممارسات الثقافية التي تعكس التقاليد والأعراف والمعتقدات والبنيات في العالم العربي.

نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يستعمل التلاميذ لغة الإشارات والإيماءات الجسدية المناسبة والعبارات المستعملة في اللغة العربية عند اللقاء والوداع وكذلك بعض العبارات المُتَداوَلة عند التعامل والتفاعل داخل الفصل مثل التصافح والوقوف عند دخول زائر إلى الفصل.

· يظهر التلاميذ معرفتهم بالعادات الاجتماعية والممارسات لدى العرب على قدر ما يجذب اهتمامهم. فيمكن للموضوعات أن تدور حول المعاملات اللائقة بين أفراد العائلة، والأطعمة التقليدية، والعطلات المُمَيِّزة في العديد من الدول العربية.

· يتعلم التلاميذ عن طريق المشاركة في أنشطة ثقافية تتناسب مع أعمارهم مثل الألعاب والأغاني والرقصات والإحتفالات وسرد القصص والمسرحيات وألعاب الكمبيوتر وبرامج الأطفال.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)

· يناقش التلاميذ ويشاركون في بعض الأنشطة التي يستمتع بها المراهقون العرب كالرياضة والموسيقى والرقص والألعاب والتسلية، كما يفحصون الأعراف والتقاليد الإجتماعية التي تكون أساس تلك الأنشطة.

أمثلة: كرة القدم؛ احتفالات راقصة كالتي تكون في الأعراس.

· يناقش التلاميذ الروابط والعلاقات العائلية في العالم العربي، ويفحصون الدور الذي تلعبه الأواصر بين الأجيال في المجتمعات العربية.

مثال: تأثير الارتباطات العائلية والوفاء بين الأقارب على أنماط السلوك.

· يحلل التلاميذ الأنسقة السياسية والقانونية والاقتصادية وكيفية ممارستها في دول عربية مختلفة ويناقشون العوامل التي أدت إلى تطورها.

مثال: الدور الذي تلعبه الصحف وحرية التعبير ونقابات العمال.

· يناقش التلاميذ بعض المشاكل الاجتماعية في دول عربية مختلفة ويفحصون تأثيرها على أنماط سلوك الأفراد والعائلات والمجتمعات المحلية.

أمثلة: الأدوار الجنسية، التعليم، تقاليد العائلة.

أمثلة: تقديم محاضر في مناسبة رسمية؛ سلوك متوقع أثناء رحلة ميدانية؛ زيارة أحد الأفراد للمرة الأولى؛ توقعات سلوكية في مواقف غير رسمية كتكوين علاقات مع الأفراد العرب.



المعيار ٢.٢ يستعرض التلاميذ فهمهم للعلاقة بين نتاج الثقافات العربية ومنظوراتها.



يؤكد هذا المعيارعلى تقدير الثقافة ويركز علي المنتجات الثقافية في العالم العربي، وصلتها بالتقاليد والمعتقدات والمكونات الثقافية والمجتمعية العربية. فيتعلم الدارسون من خلاله كيفية تفسير وتحليل مختلف المنتجات الثقافية للحضارة العربية، كالموسيقى والأفلام والنصوص الأدبية والشعر والخط والأنسجة والفن المعماري، ويتعرفون على القيم الثقافية والأعراف التي تكون أساس تلك المنتجات.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يختبر التلاميذ منتجات ملموسة ومحسوسة لثقافات العرب المتنوعة، مثل الطعام والملابس والمساكن وطرق المواصلات والأعلام والمآثرالمشهورة وصناعة الفخار والخزف وأعمال النقش والنحث.

مثال: يدرس التلاميذ ويقارنون مختلف المساكن الحضرية والقروية في بلدان عربية، مثل مساكن البدو في الصحراء الغربية والأردن.

· تزداد معرفة التلاميذ بالأدب العربي للأطفال ولعب الفيديو وبرامج التلفزيون، ويتعلمون أغاني ولعب الأطفال من مناطق عربية مختلفة.

أمثلة: برامج تلفزيونية للأطفال: إفتح يا سمسم أو عالم سمسم.

· يصبح التلاميذ أكثر تآلفاً مع العناصر البسيطة لفنون العرب والخط العربي، ويقدمون نموذجاً شبيهاً لها إذا كان هذا مناسباً.

مثال: كتابة بطاقات تهنئة بالخط العربي لمختلف المناسبات والأعياد.

· يدرس التلاميذ مختلف البيئات الجغرافية التي يعيش فيها العرب، ومدى تأثيرها على أساليب الحياة في المجتمعات العربية.

أمثلة: الحياة في الصحراء وتأثيرها على حفظ الأطعمة أو استعمال الحيوانات.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)

· يحلل التلاميذ ويناقشون الصور والمنظورات للمنتجات الكلاسيكية والحديثة التي تقدم في وسائل الإعلام العربية ومختلف أنواع الأدب، كالدراما.

أمثلة: "قيس وليلى"، و"عنتر وعبلة"، و"الفريج" و"مغامرات جحا" و"سندباد".

· يفحص التلاميذ ويحللون ويبدون تقديرهم للمنتجات الفنية العربية الرئيسية مثل أعمال الخطاطين العرب المشهورين والبنايات المعمارية المعروفة، كما يفحصون أثر تلك الأعمال على تطور وتقدم المجالات المناسبة لها.

أمثلة: الأثر والمساهمات التي خلفها العرب في كل جوانب الثقافة الإسبانية، مثل الفن المعماري والأطعمة والموسيقى.

· يفحص التلاميذ أثر العلماء العرب على تقدم العلم والزراعة والإقتصاد والطب والفلك والرياضيات والكيمياء والعلوم الإجتماعية في الحضارات القديمة والحديثة.

مثال: مساهمة محمد بن موسى الخوارزمي للوغاريثم بإدخال رقم الصفر.

يحضر التلاميذ وينظمون ندوات للمناقشة، وحفلات، وعروض مسرحية، وحفلات موسيقية، وإلقاء قصائد شعرية.

مثال: إلقاء قصائد شعرية على أسلوب سوق عكاظ.

يتعرف التلاميذ على مختلف المواقع العربية على الإنتريت، ويستعملونها لتعلم المزيد عن الثقافة العربية وقضايا العالم العربي.

مثال: مقارنة بين موقع عن الشعر، وآخر عن الثقافة والأدب الشعبي.



الصلات -- الهدف الثالث

استعمال اللغة العربية للربط بين التخصصات الأخرى واكتساب المعلومات

المعيار٣.١ يعززالتلاميذ وينمون معارفهم في تخصصات أخرى باستعمال اللغة العربية.

يركز هذا المعيار على الترابط التخصصي الموجود بين التعلم وبين استعمال اللغة العربية لتوسيع التجارب التعلمية للتلميذ وتعميقها. فيربط التلاميذ بين المعلومات التي يتلقونها عن مختلف المواضيع مع تعلمهم للغة والثقافة العربية، موسعين ومعمقين بذلك فهمهم لجوانب أخرى من المعرفة، ومدققين في نفس الوقت قدراتهم التواصلية وموسعين فهمهم للثقافة. إن المعلومات والمفاهيم التي تقدم كمحتوى لمختلف الدروس تكون الأساس للتعلم المستمر في دروس اللغة العربية. والدارسون من ذوي المستويات المتقدمة في اللغة العربية قادرون على استعمالها للتعلم والتواصل مع الآخرين حول محتويات مواضيع تخصصية معينة كالفن والتاريخ والإقتصاد والسياسة.

نماذج لمؤشرات إحرازتقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الخامس

· يظهرالتلاميذ قدرتهم على استعمال اللغة العربية بتسمية المصطلحات المدروسة في المواد الأخرى.

أمثلة: تسمية حيوانات باللغة العربية والتعرف على وسائل النقل والطقس والأطعمة.

· يستعمل التلاميذ الأرقام ويتعرفون على الكميات ويستعملون المقاييس. كما يدركون مدى أهمية تلك المفاهيم للعادات الفكرية العربية.

أمثلة: التعرف على الأرقام الموجودة على رسم بياني؛ قياس أطوال بعض الأشياء المتواجدة داخل الفصل.

· يتعرف التلاميذ على أعضاء الأسرة وعلى العلاقات العائلية فيما بينها وبين المجتمع على نطاق أوسع.

أمثلة: إنشاء شجرة العائلة والتعرف على علاقة شخص معين بباقي الأفراد.

الأسرة والعلاقات الأسرية: هذا أبي – أخي – أختي – عمي – خالي – جدي - جدتي.

نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)

· يناقش التلاميذ مواضيع مختلفة باللغة العربية، كالموسيقى والفن والتاريخ والعلوم والأدب.

مثال: مناقشة قضايا البيئة، كالتلوث والتدوير.

· يتبادل التلاميذ آراءهم باللغة العربية عن المواضيع التي درسوها في مواد أخرى.

مثال: اختيار نوع من أنواع الحمية الغذائية والكتابة عن جدواه.

· يوسع التلاميذ مفاهيمهم للفن والموسيقى والأدب العالمي من خلال دراستهم للغة والثقافات العربية.

أمثلة: البحث عن تأثير الأدب والفن العربي والفن المعماري الإسلامي في الحضارة الإسبانية.

· يتوسع التلاميذ مستعملين اللغة العربية، في دراستهم للتارخ العالمي والسياسة، والاقتصاد، بدراسة الأحداث والعوامل المناسبة في بلدان العالم العربي.

مثال: مناقشة الأحداث الراهنة في العالم العربي.



المعيار٣.٢ يكتسب التلاميذ معلومات جديدة ويتعرفون على وجهات نظر متوفرة فقط عبراللغة العربية وثقافاتها.

كنتيجة لتعلم اللغة العربية وتحصيل المفاهيم الخاصة بها في التواصل وأساليب التفكير، يكتسب الدارسون معلومات وآراء جديدة. وكمتعلمين للغة العربية كلغة أجنبية يتوسعون في استعمال مصادر معلومات إضافية متاحة لهم، ويفتحون "نافدة جديدة على العالم".

في المراحل المبكرة لتعلم اللغة يبدأون في فحص مصادر متنوعة تستهدف المتحدثين الأصليين للغة ويستخرجون منها معلومات محددة. وعندما يصبحون أكثر مهارة في استعمال اللغة العربية فإنهم يبحثون عن معلومات تهمهم، ويحللون محتواها ويقارنونها بالمعلومات المتوفرة بلغتهم الأصلية ويقدرون الفوارق اللغوية والثقافية الموجودة بين اللغتين.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يصبح التلاميذ قادرين على الاستماع باللغة العربية إلى الحكايات الشعبية والقصص والقصائد الشعرية التي تصف شخصيات ثقافية وتاريخية متنوعة.

أمثلة: الاستماع إلى قصص علاء الدين والسندباد البحري.

· يوسع التلاميذ فهمهم للأدب الخاص بالأطفال من خلال تعلم أغاني تقليدية (شعبية) عربية والشعر.

أمثلة: تعلم أغاني عيد الميلاد، أغاني عيد الأم، أغاني شهر رمضان.

· يوسع التلاميذ فهمهم للتاريخ والثقافة من خلال التعرض ومشاهدة صور للمآثر التاريخية العربية المشهورة.

أمثلة: التعرف على الصور، كصور نهر النيل والبحر الأحمر والبتراء والمسجد الأموي في دمشق... إلخ.

· يوسع التلاميذ مفاهيمهم عن الثقافات العالمية من خلال التعرف على الألبسة والمجوهرات (وسائل الزينة) التقليدية والمعاصرة من مناطق عديدة، بالإضافة إلى الألعاب والتسليات وأنواع الطبخ وأدواته من الشرق الأوسط.

أمثلة: التعرف على ملابس مختلفة من العالم العربي وكيفية عكسها للبيئات وامجتمعات المحلية المختلفة.

نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)

· يستعمل التلاميذ مصادر متنوعة باللغة العربية لفهم الآراء ووجهات النظر الخاصة بالعالم العربي.

أمثلة: قراءة وتمييز الآراء المطروحة في الجرائد، المجلات، البريد الإلكتروني، والشرائط البصرية المتعلقة بالشؤون التاريخية والاجتماعية والعلوم والتكنولوجيا.

· يصبح التلاميذ قادرين على القراءة والملاحظة والاستماع إلى مصادر متنوعة موجهة إلى المتحدثين باللغة العربية من أبناء جيلهم في المحاور التي تهمهم.

أمثلة: موسيقى، شبكة الإنترنت، الأفلام، الأدب، ووسائل الإعلام الأخرى التي توفر معلومات باللغة العربية.

· يستعمل التلاميذ اللغة العربية للحصول على معلومات ووجهات نظر متعلقة بمجالات متوفرة في وسائل الإعلام العربية المطبوعة وغير المطبوعة، ويقارنونها بما ورد في وسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية لجمهور متحدث باللغة الإنجليزية.

مثال: مقارنة جريدتي النهار وواشنطن بوست في مقال يعالج نفس الموضوع.



مقارنات- الهدف الرابع

اكتساب نظرة تبصرية في اللغة والثقافة.



المعيار٤.١ يظهر التلاميذ فهماً لطبيعة اللغة من خلال إجراء مقارنات بين اللغة العربية ولغتهم.



يؤكد هذا المعيارعلى مدى تأثير دراسة العناصر اللغوية للغة العربية على قدرة التلاميذ على التمعن في لغتهم ولوضع فرضيات حول تركيب اللغات واستعمالها بشكل عام. منذ المراحل الأولى لتعلّم اللّغة العربية، يستطيع التلاميذ مقارنة أوجه التشابه والاختلاف بينها وبين اللغات التي يعرفونها كلما تم عرض عناصر مختلفة. ويمكن أن تدمج في التدريس أنشطة منتظمة من شأنها أن تساعد التلاميذ على فهم حركية اللغات.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يذكر التلاميذ كلمات مستعارة من اللغة العربية ولغتهم ويستعملونها، ويتعرفون على الصلة التي تربط بين اللغة العربية ولغات أخرى.

أمثلة: الجبر Algebra - سكر Sugar – قميص Chemise

· يدرك التلاميذ وجود مختلف التعابير السائدة في كل من العربية والإنجليزية، ويناقشون استعمال تلك التعابير.

مثال: في التأني السلامة وفي العجلة الندامة، Haste makes waste

· يظهر التلاميذ إدراكاً لأشكال اللغة الرسمية وغير الرسمية في التحية والتوديع واستعمال العبارات المؤذبة في اللغة العربية وفي لغتهم.

أمثلة: كيفك \ كيف الحال

مع السلامة \ رافقتكم السلامة.

· يبدي التلاميذ إدراكهم للفوارق وأوجه الشبه الموجودة بين الأنظمة الصوتية والكتابية في كل من اللغتين الإنجليزية والعربية.

مثال: رسم بياني لإيجاد المقارنة والتباين بين الحروف العربية والرومانية.

ا ب ت ث a b c d ألف (a) ، باء (b)، تاء (t)، ثاء (th).

· يميز التلاميذ التذكير والتأنيث والأعداد في العربية.

مثال: المقارنة بين صيغتي المثنى والجمع في العربية مع صيغة الجمع في اللغة الإنجليزية.

بنت – بنتان - بنات a girl, two girls, girls

طالب - طالبة male student, female student

طالب – طالبان - طلاب a student, two students, students

كتب – كتبا - كتبوا he wrote, they wrote(two), they wrote



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)

· يظهر التلاميذ إدراكاً لوجود جمل وعبارات سائدة ومصطلحات لا يمكن أن تترجم حرفياً من لغة إلى أخرى.

أمثلة: ألعب البيانو- أعزف البيانو، ألبس عطر- أتعطر، أنا ألعب – ألعب.

· يحلل التلاميذ عناصر في اللغة العربية، مثل الوقت والزمان وما يماثلها من عناصر في اللغة الإنجليزية ويخمنون كيف تستعمل الصغات والأشكال في اللغات للتعبير عن الوقت والعدد وعلاقات التذكير والتأنيث.

أمثلة: كتب - كتبت؛ كتبوا - كتبن؛ يكتبون - سيكتبون.





المعيار٤.٢ يظهر التلاميذ فهماً لمعنى الثقافة من خلال مقارنات بين الثقافات في العالم العربي وثقافتهم.



يركز هذا المعيار على تطوير فهم شامل للثقافة من خلال الفحص والمقارنة بين أمثلة محددة. فكلما زادت معرفة الدارسين للثقافات من خلال تعلم اللغة، كلما اكتشفوا منظورات وممارسات ومنتجات قد تتشابه أو تختلف عن تلك الموجودة في ثقافتهم أو المألوفة لديهم. وبالتالي يطورون القدرة على وضع فرضيات بخصوص الأنظمة الثقافية بشكل عام. يساعد هذا المعيار على تركيز جميع التلاميذ على هذه العملية التأملية من خلال دمجها في التدريس منذ المراحل المبكرة من التعلم.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يقارن التلاميذ بين نماذج بسيطة من السلوك وتبادل المحادثة من محيطات ثقافية مختلفة.

أمثلة: مقارنة الطرق المناسبة للتحية والتوديع؛ مقارنة العادات والتوقعات عند المصافحة وخصوصا مصافحة النساء.

· يظهر التلاميذ إدراكاً للدور الهام لحركات الجسم والإيماءات في التواصل وأن هذه الإيماءات قد تختلف حسب اللغات والثقافات.

مثال: يستعمل العرب حركة دائرية بيد واحدة في اتجاه دوران عقارب الساعة للدلالة عن الإستفسار بينما يعبر الأمريكيون على نفس الدلالة بفتح راحة اليد.

· يقارن التلاميذ بين أوجه التشابه والإختلاف في الأمثلة والمنتجات الثقافية غير ملموسة.

أمثلة: مقارنة الأغاني والقوافي والألعاب مثل "طاق طاق طاقية".

· يتعرف التلاميذ على الاهتمامات والممارسات المشتركة بينهم وبين أقرانهم من العرب وآخرين من ثقافات أخرى.

أمثلة: ألعاب الفيديو، الرياضة، الطعام السريع، الملبس.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)

· يتعرف التلاميذ على التنوعات الموجودة في الإيقاع والآلات الموسيقية، لكونها تعكس التراث والتاريخ المحلي.

مثال: استعمال البدو للربابة والغربيين للغيتار.

· يقارن التلاميذ ويحللون الفروق الدقيقة لمعاني الكلمات والتعابير السائدة في اللغتين العربية والإنجليزية.

أمثلة: لهجة النص أو الخطاب المكتوب؛ السلوك غير اللفظي كالابتسامة ولغة الجسد وحركات اليد.

· يحلل التلاميذ العلاقة بين المنظورات والممارسات في الثقافات العربية ويقارنونها مع نظيراتها في الثقافة الأمريكية.

أمثلة: أساليب حياة الطلبة كالعيش مع الأسرة خلال المرحلة الجامعية في العالم العربي مقابل مغادرة البيت عند سن الثامنة عشرة في أمريكا؛ حالة الشيوخ في المجتمعين العربي والأمريكي.

· يحلل التلاميذ العلاقة بين المنظورات والمنتوجات في الثقافات العربية ويقارنونها مع نظيراتها في الثقافة الأمريكية.

أمثلة: دور المؤسسات الدينية؛ الفن المعماري؛ أوقات وجبات الطعام.

· يتعرف التلاميذ على منظورات ثقافية ويحللونها كما هي في أنماط أدبية مختلفة.

أمثلة: استعمال الزجل وخصوصا في مراسم الزواج وغيرها من الاحتفالات؛ استخدام المسرح كمنتدى لتقديم عروض سياسية ساخرة؛ استعمال الشعر للتعبير عن المشاعر القومية والرومانسية والسياسية.





المجتمعات -- الهدف الخامس

المشاركة في مجتمعات متعددة اللغات داخل البلد وخارجه.



المعيار٥.١ يستعمل التلاميذ اللغة العربية في محيط المدرسة وخارجها.

يركز هذا المعيار على اللغة العربية كأداة لتواصل الدارس مع متحدثين آخرين باللغة العربية طوال مدة دراسته وفي مجتمعاته المحلية وخارجها. فبتطبيق ما تعلمه الدارس في برنامج اللغة العربية، يبدأ في إدراك مزايا وفعالية التواصل بأكثر من لغة. فكلما توفرت للدارسين فرص لاستعمال اللغة العربية لتلبية متطلبات حقيقية، فإنهم ينتهزونها في مواقف خارج الفصل لتطبيق كفاءاتهم اللغوية. والدارسون من ذوي المستويات العالية في اللغة العربية قادرون على استعمالها طوال حياتهم كأداة للتواصل في مهنهم وحياتهم الشخصية.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس

· يشارك التلاميذ في محادثات مع الناطقين باللغة العربية كلغة أصلية عن مواضيع الحياة اليومية وعن تجاربهم.

مثال: تبادل الآراء حول الأطعمة المقدمة في المدرسة؛ تبادل معلومات حول أنشطة ما بعد المدرسة.

· يرسل التلاميذ رسائل شفوية وكتابية بسيطة إلى متكلمي اللغة العربية في مجتمعهم وخارجه عن مواضيع وتجارب يومية.

· يشارك التلاميذ في حفلات خاصة تظهر فهماً للثقافات العربية.

أمثلة: الرقص، الغناء، الموسيقى، المسرح، التطبيل.

· يدعو التلاميذ أفرادا من المجتمع ليشاركوا في مناسبات مدرسية تختص باللغة العربية أو بثقافتها.

مثال: استدعاء أحد أفراد المجتمع للتحدث عن تجارب نشأته في بلد عربي.

· يشارك التلاميذ في أنشطة قبل المدرسة وبعدها تتعلق بالثقافة واللغة العربية.

مثال: مقابلة مع بعض الأفراد عن الأمكنة التي تستعمل فيها اللغة العربية مثل الأماكن المهنية ومحلات العمل.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)



· يستعمل التلاميذ اللغة العربية ليتواصلوا شفوياً وكتابياً مع أفراد من المجتمع المحلي أو العالمي حول اهتماماتهم الشخصية أو حول أحداث في المجتمع والعالم.

مثال: الاشتراك مع مجموعات النقاش والمساهمة في دردشة الانترنت حول ما يهمهم من الموضوعات.

· يستعمل التلاميذ اللغة العربية للتفاعل أو مساعدة القادمين الجُدد إلى المدرسة أو إلى المجتمع.

مثال: إرشاد التلاميذ العرب الجُدد بالمدرسة؛ مساعدتهم في التعلم المدرسي والحصول على أصدقاء.

· يشارك التلاميذ في مشاريع انتقالية من المدرسة إلى الشغل أو في أنشطة استكشاف المسارات المهنية في مجالات تتطلب مهارة في اللغة العربية.

مثال: العمل بمشروع صيفي تطوعي في مركز ثقافي عربي.

· يتواصل التلاميذ باللغة العربية مع أفراد من المجتمع وزوار أجانب حول مشاكل مجتمعهم المحلي.

مثال: مقابلة الزوار حول انطباعاتهم على مطاعم الوجبات السريعة في العالم.

· يشارك التلاميذ بفاعلية في نشاطات المجتمع المحلي كأن يرشدوا ويساعدوا القادمين الجدد ليتأقلموا مع المجتمع أو كأن يكونوا قدوة للأفراد الأصغر سنا في المجتمع العربي.





المعيار٥.٢ يبرهن التلاميذ على أنهم أصبحوا طلاب علم مدى الحياة باستعمالهم اللغة العربية لتوخي المتعة الشخصية ولإثراء لغتهم.



يركز هذا المعيار على الطرق التي يمكن للدارس أن يستعمل بها اللغة العربية كوسيلة للمعرفة والعلاقات الشخصية. فكلما تمكن التلاميذ من استعمال اللغة العربية بيسر، كلما مكنهم ذلك من الحصول على مصادر معرفية وترفيهية متوفرة عادة للناطقين الأصليين بالعربية.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين،من الروضة الى الصف الدراسي الخامس



· يستعمل التلاميذ وسائل إعلامية عربية مختلفة للمتعة الشخصية.

أمثلة: كتب، صوتيات، مرئيات.

· يشارك التلاميذ في أنشطة ترفيهية تعكس الثقافات العربية.

· يحضُر التلاميذ مناسبات ثقافية أو أنشطة اجتماعية تعكس الثقافة العربية.

· يستمع التلاميذ إلى الموسيقى، يغنون الأغاني، ويعزفون الآلات الموسيقية أو يرقصون الرقصات التي تعكس الثقافة العربية.

مثال: تعلم وأداء رقصة العصا، أو الضرب على الطبلة.



نماذج لمؤشرات إحراز تقدم لدى الدارسين، للصفوف الدراسية (6-8)



· يستعمل التلاميذ وسائل إعلامية عربية متنوعة للمتعة الشخصية.

أمثلة: كتب، صوتيات، مرئيات، إلكترونيات، جرائد، مجلات.

· يحضر التلاميذ مناسبات ثقافية وأنشطة اجتماعية تعكس الثقافة العربية.

أمثلة: عروض الدّمى المتحركة، القصاصين (الحكواتية)، المسرحيات، الحفلات الموسيقية، المتاحف.

· يجمع التلاميذ معلومات ذات أهمية شخصيةّ تتعلّق بمواضيع عن اللغة والثقافة العربية.

أمثلة: جمع معلومات وفحص حياة وأعمال جبران خليل جبران ومساهماته في الثقافة والأدب الإنجليزيين؛ تحليل مفهوم الديموقراطية في المجتمعات العربية.

· يقوم التلاميذ بدور المتطوعين أو المشرفين لمتعلمي اللغة العربية الأصغر سناً.

· يُنشئ التلاميذ مجتمعاً من متعلَمي اللغة العربية يتكون من تلاميذ في مرحلتهم التعليمية.

أمثلة: المساعدة في تنظيم أحداث وعروض عن قضايا عربية؛ التنظيم والمشاركة في رحلات إلى مكتبات ومطاعم ومتاحف عربية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق